السلام عليكم
بغض النظر عن الإجابة
فهما يشتركان في رذيلة
ألا و هي النخر في المجتمعات:
حادثة الإفك مثالاً:
الطرف الأول (معلوم الفضل)
"فوالله ما علمت على أهلي إلا خيرا
ولقد ذكروا رجلا ما علمت عليه إلا خيرا"
الطرف الثاني (مشهور النفاق)
رأس المنافقين عبد الله بن أبي.
الواقعة:
رأى صفوان آخذا بزمام ناقة عائشة
عبادة الهوى في تحليل الواقعة:
فقال : والله ما نجت منه ، ولا نجا منها.
وقال : امرأة نبيكم باتت مع رجل.
درجة أنتشار الكذبة:
وقعت الحيرة حتى في قلبي الوالدين
"إني والله لقد عرفت أنكم قد سمعتم بهذا
حتى استقر في نفوسكم وصدقتم به"
أحد الحلول بعد التصديق الإلهي بالبراءة:
((لولا إذ سمعتموه
ظن المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيرا
وقالوا هذا إفك مبين))
قال العلماء :
إن الآية أصل في أن درجة الإيمان التي حازها الإنسان ؛
ومنزلة الصلاح التي حلها المؤمن ،
ولبسة العفاف التي يستتر بها المسلم
لا يزيلها عنه خبر محتمل وإن شاع ،
إذا كان أصله فاسدا أو مجهولا.
بغض النظر عن الإجابة
فهما يشتركان في رذيلة
ألا و هي النخر في المجتمعات:
حادثة الإفك مثالاً:
الطرف الأول (معلوم الفضل)
"فوالله ما علمت على أهلي إلا خيرا
ولقد ذكروا رجلا ما علمت عليه إلا خيرا"
الطرف الثاني (مشهور النفاق)
رأس المنافقين عبد الله بن أبي.
الواقعة:
رأى صفوان آخذا بزمام ناقة عائشة
عبادة الهوى في تحليل الواقعة:
فقال : والله ما نجت منه ، ولا نجا منها.
وقال : امرأة نبيكم باتت مع رجل.
درجة أنتشار الكذبة:
وقعت الحيرة حتى في قلبي الوالدين
"إني والله لقد عرفت أنكم قد سمعتم بهذا
حتى استقر في نفوسكم وصدقتم به"
أحد الحلول بعد التصديق الإلهي بالبراءة:
((لولا إذ سمعتموه
ظن المؤمنون والمؤمنات بأنفسهم خيرا
وقالوا هذا إفك مبين))
قال العلماء :
إن الآية أصل في أن درجة الإيمان التي حازها الإنسان ؛
ومنزلة الصلاح التي حلها المؤمن ،
ولبسة العفاف التي يستتر بها المسلم
لا يزيلها عنه خبر محتمل وإن شاع ،
إذا كان أصله فاسدا أو مجهولا.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق